كي أوفيس KOffice

الاسم : كي أوفيس
المطورون : فريق كي أوفيس
الإصدار الأول : 1998
الإصدار المستقر : 2.3.1 / 2011-01-19
لغة البرمجة : C++، وQT، وKDELibs
نظام تشغيل : الأنظمة شبيهة يونكس, Microsoft Windows، هايكو
المنصة : جنو/لينكس، ‏يونكس، ‏مايكروسوفت ويندوز، ‏أو إس عشرة، ‏هايكو
متوفر بلغات : متعدد اللغات
نوع : طاقم مكتبي
الرخصة : LGPL، GPL
كي أوفيس KOffice أحد حزم التطبيقات المكتبية، وهو مجموعة من التطبيقات المكتبية التي تشمل مجالات عديدة، وجميع تطبيقاته ومكوناته تنشر تحت ترخيصات البرامج الحرة والمفتوحة المصدر، كما أن كي أوفيس مجاني بالكامل ويمكن الحصول عليه مجانا. يعد كي أوفيس ثاني أكبر حزم البرامج المكتبية المفتوحة المصدر بعد حزمة أوبن أوفيس.
كي أوفيس هو أحد مشروعات البرامج التابعة لبيئة سطح المكتب ك أو “KDE” في الماضي كان كي أوفيس يعمل ضمن بيئة لينكس مثل بقية برامج KDE، ولكن بداية من الإصدار رقم 2.0 الذي صدر في عام 2009 أصبح كي أوفيس يدعم العمل على كل من لينكس وويندوز وماك أو.إس عشرة بالإضافة إلى نظام التشغيل هايكو (نظام تشغيل)، وذلك بفضل استخدام الإصدار الرابع من مكتبة البرمجة الرسومية QT والذي يدعم التطوير لبيئات متعددة.يصدر كي أوفيس بشكل مستقل عن KDE.
يستخدم كي أوفيس تنسيق الملفات OpenDocument كتنسيق أساسي ويتضمن العديد من البرامج المهمة في المجال المكتبي، مثل معالج النصوص (كي وورد)، وبرنامج الجداول الممتدة (كي سِلز KCells)، وبرنامج العروض التقديمية (كي أوفيس شوكيس KOffice Showcase)، وتطبيق تحرير الرسوميات المتجهية (كي أوفيس آرتورك KOffice Artwork)
-koffice
الإصدار 2.0 من KOffice
في السنوات القليلة الماضية دخل كي أوفيس في نقلة نوعية هامة، كأحد برامج الإصدار الرابع من KDE. فقد بدأ فريق تطوير كي أوفيس في تطوير إصدار جديد يستخدم المكتبات البرمجية الجديدة لبيئة KDE4. وعلى الرغم من أن الإصدار الجديد قد صدر في 2009 إلا أن هذا الإصدار اعتبر موجها للمطورين والمختبرين وليس المستخدمين العاديين، حيث كان الإصدار يفتقد العديد من المزايا الأساسية التي كانت موجودة في الإصدارات السابقة المستقرة.
وباستمرار التطوير صدر الإصدار 2.0 في نوفمبر 2009، إلا أن المطورين نصحوا المستخدمين النهائيين بالاستمرار في استخدام سلسلة الإصدارات 1.6 المستقرة. وتحديدا فإن برنامجي Kexi وKivio لم يتم تطويرهم لسلسلة الإصدارات الجديدة، الأمر الذي جعل بعض توزيعات لينوكس الرئيسية مثل أوبنتو تبقي على حزم الإصدار 1.6 مع إعطاء المستخدام خيار تثبيت الإصدار الجديد عند الرغبة .
انقسام Calligra Suite
في أواسط عام 2010، بعد خلافات بين المطورين الأساسيين انقسم مجتمع كي أوفيس إلى مشروعين هما كي أوفيس وطاقم كاليغرا، ونتج عن ذلك إعادة تسمية بعض التطبيقات فتغير اسم كي سبريد KSpread (تطبيق الجداول الحسابية الممتدة) إلى KCells، وتطبيق العروض التقديمية KPresenter إلى KOffice Showcase، وتطبيق الرسوميات المتجهية Karbon إلى KOffice Artwork، وتطبيقا الرسم Krita وإدارة قواعد البيانات Kexi قد انتقلا بالكامل إلى طاقم كاليغرا وأسقطا من كي أوفيس.
مكونات KOffice
قبل أنقسام طاقم كاليغرا كان يتضمن KOffice التطبيقات التالية:
شعار التطبيقاسم التطبيقالوصف
KWordKWordمعالج نصوص يدعم النشر المكتبي.
KSpreadKSpreadبرنامج جداول حسابية وإحصائية يدعم تعدد الأوراق الحسابية والقوالب وبه ما يزيد عن 100 صيغة حسابية رياضية.
KPresenterKPresenterبرنامج عروض تقديمية يدعم الصور والمؤثرات.
KivioKivioبرنامج لرسم خرائط التدفق قابل للبرمجة.
Karbon14Karbon14تطبيق للرسم المتجهي مع عدة أدوات متنوعة للرسم والتحرير.
Kugar وKChartKugar و KChartتطبيقين متكاملين لإنشاء التقارير والرسوم البيانية.
KFormulaKFormulaبرنامج تكاملي لتحرير الصيغ الرياضية.
KexiKexiتطبيق متكامل لإدارة البيانات، صمم كمنافس لـMicrosoft Access و FileMaker. يمكن استخدامه لتصميم قواعد البيانات والتعامل معها، ولإدراج ومعالجة البيانات وإنجاز الاستعلامات.وله توافقية محدودة مع تنسيق ملفات الأكسس.
KPlatoKPlatoتطبيق لإدارة المشروعات يمكن به إنشاء رسوم بيانية بأسلوب Gantt.
KritaKrita(عرف سابقاً بـ Krayon و KImageshop). برنامج لمعالجة الصور النقطية، مصمم في الأساس كبرنامج رسم مع بعض المزايا لمعالجة الصور.


[2Linux]


♥ ♥ ♥لا تـقرأ و ترحل دون أن تــتــرك بــصــمتك فكلنا نأخــد و لكن قـلـيل منا يعــطــي فلا تبخل علينا ببوح قلمك♥ ♥ ♥

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation