عشر طرق يمكن فيها لـ Linux إصلاح Windows و مساعدته

على الرغم أنك قد لا تودّ استخدام بيئة التشغيل لينكس (Linux) لجهازك المكتبي، لكن هذا لا يمنع من الاستفادة منها في إعادة كلمة المرور المنسيّة على بيئة التشغيل ويندوز (Windows)، أو إعادة الملفات المحذوفة، أو حتى من أجل الفحص عن الفيروسات.


حسنًا.. لنبدأ الآن ونرى كيف يمكنك فعل ذلك.

كما ذكر في موقع howtogeek.com، فهذه هي عشر طرقٍ للقيام بما سبق:

1. إنشاء قرص الـ (Ubuntu Live CD): أول خطوةٍ يمكنك القيام بها هي إنشاء قرص (Ubuntu Live) الخاص بك، وبما أنّه لا يمكن إلّا نسخ القرص من صورة (ISO)، فيمكنك المحاولة بعمل نسخةٍ معدلةٍ خاصةٍ بك تحتوي على برامج اختيارية قد لا تكون موجودةً بالحالة الافتراضية.

2. خيار بديل: إنشاء (Ubuntu Live USB) - بما أنّ تجولك حاملًا قرصًا مضغوطًا (CD) معك قد لا يكون أمرًا مريحًا، فربما قد ترغب بعمل (Ubuntu Live USB)، والتي هي ليست أكثر من فلاشة تحتوي على نسخة لينكس (Linux) بداخلها. كما يمكنك أيضًا أن تقوم بإنشاء ما يعرف بفلاشة (Ubuntu) المستمرة، و التي تمكّنك من حفظ إعداداتك على النسخة الموجودة على الفلاشة.

3.تغيير أو إعادة تحديد كلمة السر الخاصة بك: وهي من أبسط الطرق في استخدام لينكس (Linux) لإصلاح الويندوز (Windows) ومحاولة استرجاع كلمة المرور المنسيّة. بكل بساطة، كل ما عليك القيام به هو إعادة الإقلاع من لينكس، وكتابة بعض الأوامر، وسوف يتمّ إعادة تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

4.تشخيص مشاكل بيئة الويندوز (Windows) أو مشاكل الأجهزة: هنالك العديد من الطرق من أجل استخدام Ubuntu لتشخيص مشاكل الأجهزة. بكل بساطة أقلع من (Live CD)، وابدأ بتشغيل بعض البرامج التي سوف تتفحص كل الأجهزة من بيئة تشغيل لينكس الفعّالة، فإذا كان جهازك يعمل جيدًا في بيئة لينكس، فإنّ المشكلة على الأغلب قد تكون إما من بيئة الويندوز، أو وجود فيروس، أو هنالك مشكلةٍ في تعاريف الأجهزة في الحاسب.

5.نسخ القرص الصلب الخاص بك ببساطة من أجل استبدال القرص الصلب بواحدٍ آخر، أو لإنشاء نسخةٍ احتياطية عن كامل نظامك، حيث بإمكانك الاستفادة من (Ubuntu Live CD) لإنشاء نسخةٍ عن قرصك، أو إنشاء نسخةٍ عن تعريف لأحد أجهزة حاسوبك، أو حتى لنقل نسخة التعريف عبر الشبكة لحاسبٍ آخر من أجل الحفاظ عليها بأمان.

6.استعادة البيانات: لا يتطلب منك هذا الأمر الذهاب إلى المدرسة أو الجامعة حتى تصبح خبيرًا في الأدلة الجنائية، فبإمكانك استخدام (Ubuntu Live CD) من أجل تحقيق ذلك، وإضافة هذه المهارة الى سيرتك الذاتية للحصول على أفضليةٍ مميزة.

7. استعادة الملفات المحذوفة: حيث يمكنك الاستفادة من (Ubuntu Live CD) في استعادة الملفات المحذوفة ببعض ضربات المفاتيح من منفذ الأوامر الخاص بـ (Ubuntu)، ومن ثمّ تعود إلى عملك فورًا.

8.فحص الفيروسات على جهاز الويندوز: يمكنك الاستفادة من استخدام مجموعةٍ من تطبيقات مكافحة الفيروسات المفيدة جدًا، والتي تعمل على بيئة لينكس في إزالة الفيروسات خلال وقتٍ قصير. فقط عليك الذهاب إلى برنامج مدير حزم (Synaptic)، ثمّ البحث عن برنامج (Avast)، وتنصيبه على القرص المرن (Linux).

9.مسح القرص الصلب على جهازك بشكلٍ آمن للتأكدّ من أنّ القرص الصلب نظيفٌ من الأخطاء والفيروسات. حيث يمكنك الاستفادة من (Ubuntu Live CD) من أجل مسح محرك الأقراص. هذا المسح (Wipe) سيكون آمنًا مع كل بت ((bit من البيانات يعاد الكتابة عليه للتأكدّ من أنّه لا يمكن لأحدٍ استعادة أيّ شيء تم إزالته سابقًا.

10.تصليح أقراص النسخ الاحتياطية التالفة: فإذا كان لديك قرصٌ مرنٌ مخدوش لدرجة أنّه لا يمكن قرائته بشكلٍ جيد، فيمكنك الاستفادة من أداة (ddrescue) في منفذ الأوامر لاستعادة أكبر قدرٍ من البيانات عن ذلك القرص.
فبكل بساطة يمكنك الاقلاع من Live CD واتباع بضعة أوامر لاستعادة بعض الملفات.

هل تعرفون طرقًا إضافية غير تلك التي ذكرناها سابقًا في مقالنا هذا؟ ما هي؟

المصدر:
هنا

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation