تعرف على Gambas

جامباس (Gambas) هي بيئة برمجة متكاملة كائنية التوجه للغة بيسك (BASIC) للبرمجة. تعمل على الأنظمة الشبيهة بيونكس بما فيها غنو/لينكس. مجانية ومفتوحة المصدر وتصدر برخصة GPL . تشبه Visual Basic لكن لا تتوافق معه. تتيح لك جامباس الكثير من الوظائف منها: برمجة الواجهات الرسومية ، التعامل مع قواعد البيانات ، التعامل مع opengl والرسوميات وغيرها. كما أنها مناسبة للمبتدئين لما بها من مكتبات وخصائص جاهزة.





المزايا



  • لغة برمجة كائنية التوجه مجانية ومفتوحة المصدر وتصدر برخصة GPL .

  • لغة برمجة سهلة وسريعة التعلم لأنها إحدى عائلات لغات برمجة بيسك (BASIC) التي تضم Freebasic, visual basic, Realbasic ...

  • برمجة الواجهات الرسومية بواسطة Qt و GTK + ، كما يمكن برمجة التطبيقات النصية console

  • مُجهّزة بأغلب المكتبات الضرورية مثل قواعد البيانات ، والرسوميات opengl ، والشبكات، وتطبيقات الوب cgi ، والصوتيات، والضغط والتشفير والوسائط المتعددة.

  • إمكانية تحزيم البرامج لأغلب أنواع التوزيعات بسهولة.

  • يُزعم أنها أسرع من بايثون وبيرل!

العيوب



  • البرامج المكتوبة بجامباس تحتاج إلى إلى حزم(ة) gambas-runtime لكي تعمل. (حجم الحزمة لايتعدى 200 كب)

  • تعمل على الأنظمة الشبيهة بيونكس فقط . (يتم نقل البيئة لتتوافق مع cygwin لكن يبدو أن العمل متوفق)

  • لاتحظي بدعم مثل mono أو python وعدد المبرمجين بها قليل. (أعتقد أنها بسبب النظرة لجامباس أنها تقلد فيجوال بيسك لكن العكس تمامًا فإن جامباس تمتاز بمميزات أفضل من فيجوال بيسك بكثير)

الخلاصة


إن جامباس أعتبرها أداة سهلة وسريعة خصوصًا في بناء التطبيقات بواجهة رسومية (gtk+ أو qt) حيث في لغات البرمجة الأخرى على غنو/لينكس تحتاج لدراسة المكتبة وكتابة كود طويل. توقعتُ أن جامباس لن تشمل المكتبات الضرورية والثانوية لكن على العكس وجدتها تشمل كل المكتبات التي أعرفها. كما الميزة التي أعجبتني هي تحزيم البرنامج من خلال واجهة رسومية بسهولة وتصدير الحزمة لأغلبة التوزيعات المعروفة. والميزة الأخرى هي بناء الواجهة الرسومية دون الإعتماد على مكتبة معينة أي أن البرنامج يمكن أن يعمل بـ Qt أو GTK+ على السواء.
و يوجد إهتمام من المجتمع العربي بهذه اللغة فبالإضافة إلى برامج معدودة مثل Ghost Linux Package Maker وبعض الدورات يوجد منتدى عربي للغة جامباس.

مراجع وروابط هامة



وبالنهاية أرجو أن يغزو مستخدمو لينكس البرمجيات بحيوانات القريدس تلك ! :D

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation