تولوز الفرنسية وفرت مليون يورو مع LibreOffice


تولوز، رابع أكبر مدينة في فرنسا والتي تقع في جنوب غرب فرنسا، أعلنت أنها قد وفرت حوالي مليون يورو، وذلك عقب تحوّلها إلى مجموعة برامج المكتب الحرة والمفتوحة المصدر LibreOffice.

الهجرة إلى ليبر أوفيس كانت واحدا من المشاريع الرئيسية للبلدة في سياستها الرقمية الجديدة، ولقد بدأت عملية الهجرة إليه في عام 2012، وذلك بعد أن تم اتخاذ القرار السياسي من أجل التحوّل في عام 2011، واستغرق اﻷمر حوالي سنة ونصف لكي يكتمل، واعتبارا من هذا اليوم فإن 90% من الحواسيب المكتبية (والتي يستعملها أكثر من 10 آلاف شخص) أصبحت تعمل اﻵن بـ LibreOffice.

بدأت القصة عندما تم انتخاب Pierre Cohen كرئيس لبلدية تولوز في 2008، وهو شخص متخصص في تكنولوجيا المعلومات والعمل على السياسة الرقمية والتركيز بشكل خاص على المصدر المفتوح، وكان له الفضل هو وزميلته Erwane Monthubert’s في تحول مدينة تولوز إلى المصدر المفتوح في 2011.

ليس فقط ليبر أوفيس؛ أيضا معظم مواقع الوب الرسمية لبلدة تولوز مدعومة\تعمل ببرمجيات حرة، مثل: toulouse.fr و toulouse-metropole.fr و data.grandtoulouse.fr.

هنالك اتجاه واضح في المدن اﻷوروبية للتخلي عن المنتجات المملوكة والانتقال إلى المصدر المفتوح، ففي جوار إسبانيا فالنسيا وجزر الكناري تخلّوا عن MS Office وأدّى هذا إلى حفظ الملايين، إلى جانب العديد من المدن اﻷوروبية اﻷخرى التي ذكرناها ماضيًا؛ وسوف تنضم "كوت دازور" إلى قائمة المتحولين قريبا وهو إقليم في فرنسا في ولاية مرسيليا، كما طورت شرطة العاصمة الفرنسية نظام تشغيلها الخاص المبني على أوبونتو، والقائمة لا تنتهي، ونأمل أن يتحول المزيد إلى ثقافة المصدر المفتوح والبرمجيات الحرة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation