تورن الإيطالية ستوّفر 8 ملايين دولار عندما تنتقل للبرمجيات الحرة

الدولة وراء الدولة.. والمدينة وراء المدينة.. ما يزال العالم يتحول إلى المصادر المفتوحة، آخر هؤلاء هو مدينة Turin الإيطالية والتي أعلنت عن نيتها بالتحول إلى المصادر المفتوحة وتوزيعة أوبونتو، حيث سيتم تدريجيًا تحويل أكثر من 8300 حاسوب من نظام ويندوز والبرمجيات المغلقة إلى أوبونتو والبرمجيات الحرة، من المتوقع أن تأخذ العملية سنة ونصف إلى أن تكتمل.

لو بقيت المدينة على نظام ويندوز ومايكروسوفت أوفيس.. كانت لتدفع حوالي 29.5 مليون دولار على مدى خمس سنوات، أما مع الإنتقال إلى البرمجيات الحرة، فستدفع فقط 21.4 مليون دولار.. وهو ما يعني توفير أكثر من 8 ملايين دولار وهذا على مستوى مدينة واحدة فقط وعلى 8300 حاسوب تابع للسلطات المحلية، كما أن هذا المبلغ سينخفض للغاية عند انتهاء الدورات التدريبية للموظفين وورشات العمل وعمليات النقل لأول مرة، فحينها سيصبح الموظفون قادرين بأنفسهم على إدارة الأجهزة وتشغيلها ولن يعود هناك تكاليف مرتفعة وليس هناك مبالغ سنوية ليتم دفعها كما في السابق.

ومن المتوقع أن تصبح مدينة Turin أول مدينة إيطالية تنتقل بالكامل إلى البرمجيات الحرة ونظام لينكس.. وفي حال نجحت التجربة، من المتوقع أن تستمر حركات التحول إلى البرمجيات الحرة في عدة مدن أخرى في إيطاليا.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation