مدارس فالنسيا توفر 50 مليون دولار بسبب Linux

توزيعة Lliurex اﻹسبانية مبنية على Edubuntu

فالنسيا Valencia أو بلنسية، تقع شرق إسبانيا وأكبر مدينة في البلاد، أعلنت أن مدارسها قد تحولت إلى نظام Linux، بالتحديد إلى توزيعة Lliurex التي أنشأتها إسبانيا ﻷجل تلك المدارس، وهي مبنية على توزيعة Edubuntu التعليمية، وتُستخدم Lliurex في أكثر من 110 ألف حاسوب مدرسي.
أدّت عملية انتقال مدارس فالنسيا لنظام لينكس إلى توفير نحو 36 مليون يورو (أي ما يساوي 50 مليون دولار تقريبا) على مدى السنوات التسع الماضية.
تتم إدارة توزيعة Lliurex من خلال وزارة المالية واﻹدارة العامة؛ وأثناء عملية التثبيت يمكن للمستخدمين الاختيار بين عدّة خيارات تختلف في ملاءمته للاستعمال فهناك خيار للاستخدام في المدارس أو المنازل، وآخر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم. إن Lliurex واحدة من العديد من مشاريع البرمجيات الحرة في منطقة الحكم الذاتي لفالنسيا اﻹسبانية.
عوضا عن ذلك، فإن هنالك نحو ما يزيد على 120 ألف حاسوب في فالنسيا يستخدم البرنامج المكتبي الحر LibreOffice بما فيه المدارس والمحاكم، ولقد قالت الحكومة العام الماضي أن استخدام ليبر أوفيس سوف يساعد على توفير 1.5 مليون يورو سنويا ( أي ما يساوي مليونيّ دولار تقريبا).
ليس هذا فحسب، هنالك أيضا منطقة أخرى في غرب إسبانيا تدعى "إكستريمادورا"، هي أيضا تستخدم توزيعة لينكس خاصة بها اسمها linex مُثبتةً على أكثر من 70 ألف حاسوب مدرسي في المنطقة.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation