خرافة تسمى "لينكس صعب"


بإمكاني أن أبدأ بالجملة الشهيرة "كان يا ما كان، في قديم الزمان ..." لكن قديم الزمان أن تعود عشر سنوات للوراء، لينكس النظام المغمور الذي لا يعرفه كثير من الناس كان صعباً، هناك شاشة رسومية لكن إعداد النظام كان بحاجة لوقت وجهد كبيرين، في بعض الأحيان كنت بحاجة لأيام لكي أستطيع إعداد كل شيء لأنني لم أعتد على النظام الجديد ولأن كل شيء مكتوب باللغة الإنجليزية التي لم أكن أتقنها في ذلك الوقت.


اليوم لينكس ليس صعباً ولن أقول سهلاً، هذه ليست قضية أبيض وأسود بل هناك مساحات رمادية كثيرة بل ومساحات ملونة وكل حالة وكل فرد له حكم مختلف، اليوم لينكس يستخدم في كل مكان فلا يمكن أبداً أن يقال بأنه ليس نظام سطح مكتب أو ليس نظام مزودات أو ليس نظاماً مناسباً للهواتف النقالة، لكن المشكلة أن البعض سيردد ما كان يقال قبل 10 سنوات، كأن لينكس قبل 10 سنوات هو هو لم يتغير حتى اليوم.
اليوم مثلاً تمكنت من إعداد اتصال لا سلكي بين حاسوبي والمودم، ما الذي احتجت لفعله؟ لا شيء أكثر من وضع جهاز الاتصال اللاسلكي في منفذ USB ثم أعدت تشغيل النظام - وهذه خطوة غير ضرورية بالمناسبة لكنني كسول - ولم أحتج لفعل أي شيء آخر، الاتصال يعمل وأنا أكتب هذه الكلمات، في المقابل ويندوز فيستا في حاسوب أخي بكل أدواته لم يستطع أن يعيد الاتصال بالشبكة اللاسلكية مع أنني أعددتها من خلاله وأجريت اتصالاً لا سلكياً بين الحاسوب والمودم.

أعلنت يأسي من نظام فيستا وأخبرت أخي أنني لا أصدق بأن لينكس - أبونتو - أسهل من ويندوز، في الحقيقة أصدق لأنني أعرف أن التطور في هذا النظام مستمر منذ أن ظهر في 1991م، وما قلته في هذا الموضوع ليس جديداً وقد قلته مرات عديدة في الماضي وسأكرره في المستقبل إلى أن تصل الرسالة ... يؤسفني أنني أعرف جيداً أن البعض سيبقى على الإسطوانة القديمة حتى لو كانت الحقيقة مشعة كالشمس وترقص أمامه.

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كالي لينكس: طريقه عمل هجمات Dos Attack على نظام كالي لينكس

تمثيل الأعداد السالبة: المتمم الثنائي - Two's Complement من العشري إلى الثنائي

تمثيل الأعداد السالبة بطريقة الإشارة والقيمة المطلقة - Signed Magnitude Representation